منتديات رابطة اقباط الصعيد
مرحبا بك عضوا العزيز
منتديات رابطة اقباط الصعيد
مرحبا بك عضوا العزيز
منتديات رابطة اقباط الصعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رابطة اقباط الصعيد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» فرن غاز بلت ان – مسطحات كهرباء جليم جاز ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2016 10:53 am من طرف نجوى نجوى

» مطابخ اكليريك - مطابخ مودرن ( تراست جروب لاجهزة المطابخ )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالأربعاء يناير 20, 2016 12:09 pm من طرف نجوى نجوى

» مسطح كهرباء بلت ان – فرن كهرباء جليم جاز ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2016 12:15 pm من طرف نجوى نجوى

» مسطح غاز بلت ان – افران بلت ان ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2016 2:53 pm من طرف نجوى نجوى

» افران غاز جليم جاز – مسطحات جليم جاز ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2016 12:30 pm من طرف نجوى نجوى

» افران غاز البا – مسطحات البا ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2016 1:15 pm من طرف نجوى نجوى

» فرن غاز بلت ان - فرن غاز البا ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2016 3:38 pm من طرف نجوى نجوى

» مسطح كهرباء بلت ان – مسطحات غاز جليم جاز ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2016 1:44 pm من طرف نجوى نجوى

» مسطح غاز بلت ان – مسطح غاز البا ( تراست جروب لاجهزة البلت ان )
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2016 3:14 pm من طرف نجوى نجوى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميرو بنت الفادي
مدير الموقع الثاني
مدير الموقع الثاني
ميرو بنت الفادي


عدد المساهمات : 4711
نقاط : 14122
تاريخ التسجيل : 03/07/2012
العمر : 25
الموقع : رابـــــــ♥ـــــــــــــطة اقبـــــــ♥ـــــــــــــاط الصعــــــ♥ـــــــــــــيد

هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Empty
مُساهمةموضوع: هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10)   هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) Icon_minitimeالخميس يونيو 06, 2013 3:48 pm

هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10) 38740R

‏50- ‏ما‏ ‏هي‏ ‏الخطيئة‏ ‏في‏ ‏المفهوم‏ ‏المسيحي؟
السبت 06 ابريل 2013
كتاب‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني كتب‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏حبريته‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للبحيرة


اشتق‏ ‏معني‏ ‏الخطيئة‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏أي‏ ‏خطأ‏ ‏الإنسان‏ ‏بعدم‏ ‏التوجه‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏غايته‏ ‏ومصدر‏ ‏حياته‏ ‏وكيانه‏.‏
ويعرف‏
‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏الخطيئة‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏التعدي‏ (‏يوحنا‏ ‏الأولي‏3:4)
‏أي‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏ ‏والتمرد‏ ‏علي‏ ‏ناموسه‏. ‏وهي‏
‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏تنطوي‏ ‏علي‏ ‏شك‏ ‏وارتياب‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏ورغبة‏ ‏في‏
‏مخادعته‏ ‏وخيانته‏ ‏سواء‏ ‏بالقول‏ ‏أو‏ ‏بالفكر‏ ‏أو‏ ‏بالفعل‏ ‏أو‏
‏بجميع‏ ‏الحواس‏, ‏والنتيجة‏ ‏الحتمية‏ ‏للخطية‏ ‏هي‏ ‏الابتعاد‏
‏والانفصال‏ ‏عن‏ ‏الله‏.. ‏ولذا‏ ‏قيل‏ ‏إن‏: ‏أجرة‏ ‏الخطيئة‏ ‏هي‏
‏موت‏, ‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏الموت‏ ‏هي‏ ‏ثمرة‏ ‏طبيعية‏ ‏للخطية‏ ‏التي‏ ‏هو‏
‏انفصال‏ ‏عن‏ ‏مصدر‏ ‏الحياة‏ ‏وأصل‏ ‏الإنسان‏ ‏ووجوده‏ (‏يعقوب‏ 1:15).‏

‏51- ‏أرجو‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏الشرح‏ ‏حول‏ ‏سقوط‏ ‏آدم‏.. ‏وكيف‏ ‏امتدت‏ ‏خطيته‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏البشر؟
سبق‏
‏أن‏ ‏رأينا‏ ‏أن‏ ‏هدف‏ ‏خلقة‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏حياة‏ ‏متواصلة‏
‏في‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏حتي‏ ‏تتأصل‏ ‏فيه‏ ‏صورة‏ ‏الله‏, ‏فيشع‏ ‏منه‏ ‏دفء‏
‏المحبة‏ ‏علي‏ ‏الخليقة‏ ‏كلها‏.‏

وقد‏
‏زود‏ ‏الله‏ ‏آدم‏ ‏بحرية‏ ‏المصير‏ ‏أي‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏الاختيار‏
‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏, ‏وبالتالي‏ ‏فقد‏ ‏ألقي‏ ‏علي‏ ‏عاتقه‏ ‏إما‏
‏قبول‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏رفضها‏ ‏وبالتالي‏ ‏رفض‏ ‏الله‏.‏

لكن‏
‏الإنسان‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏إلها‏ ‏يعرف‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏,
‏ولذا‏ ‏فضل‏ ‏الاستغناء‏ ‏عن‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏واحتضانه‏ ‏له‏ ‏ناسيا‏
‏أن‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏يستمد‏ ‏الإنسان‏ ‏كل‏ ‏موهبة‏ ‏وقوة‏ ‏وحياة‏.
‏فكانت‏ ‏الكارثة‏ ‏أن‏ ‏استمع‏ ‏لصوت‏ ‏الشيطان‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحية‏,
‏وخالف‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏وعصاها‏ ‏وكسر‏ ‏طاعته‏.. ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏خطير‏
‏للغاية‏ ‏لأنه‏ ‏ضد‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏, ‏ولأنه‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏آدم‏ ‏الإنسان‏
‏الأول‏ ‏رأس‏ ‏وقدوة‏ ‏كل‏ ‏البشر‏, ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏
‏يكون‏ ‏العقاب‏ ‏غير‏ ‏عادي‏ ‏أيضا‏.‏

وهكذا‏
‏وضغت‏ ‏خطية‏ ‏الإنسان‏ ‏الأول‏ ‏الإنسانية‏ ‏كلها‏ ‏في‏ ‏حلقة‏ ‏مفرغة‏,
‏إذ‏ ‏بغياب‏ ‏الله‏ ‏عن‏ ‏حياتنا‏ ‏أصبحنا‏ ‏نرث‏ ‏الخطية‏, ‏وننشأ‏
‏فيها‏ ‏فصرنا‏ ‏خطاة‏ ‏وليس‏ ‏بار‏ ‏واحد‏.. ‏فخارج‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏سوي‏
‏العدم‏ ‏والفراغ‏ ‏والموت‏.‏

‏52- ‏ولماذا‏ ‏أعطي‏ ‏الله‏ ‏المحب‏ ‏وصية‏ ‏لآدم‏ ‏ونهاه‏ ‏عن‏ ‏الشجرة‏.. ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏مقدما‏ ‏بسابق‏ ‏علمه‏ ‏أنه‏ ‏سيعصاها؟
كانت‏ ‏الشجرة‏ ‏دليلا‏ ‏وحدودا‏ ‏أدبية‏ ‏وضعها‏ ‏الله‏ ‏تحت‏ ‏سلطان‏ ‏آدم‏ ‏ليمتحنه‏ ‏بها‏.‏
وكان‏
‏الله‏ ‏قد‏ ‏أعطي‏ ‏آدم‏ ‏مقدما‏ ‏القدرات‏ ‏والإمكانات‏ ‏التي‏ ‏تجعله‏
‏ينفذ‏ ‏الوصية‏ ‏ولا‏ ‏يعصاها‏. ‏ولكن‏ ‏آدم‏ ‏بإرادته‏ ‏الحرة‏ ‏عصي‏
‏الوصية‏. ‏لهذا‏ ‏كان‏ ‏تنفيذ‏ ‏الوصية‏ ‏مقياسا‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏مقدار‏
‏حب‏ ‏الإنسان‏ ‏لله‏.‏

ونضيف‏
‏أن‏ ‏معرفة‏ ‏الله‏ ‏السابقة‏ ‏بسقوط‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏تمنعه‏ ‏من‏ ‏أن‏
‏يقدم‏ ‏للإنسان‏ ‏ما‏ ‏يفيده‏ ‏إذا‏ ‏أطاعه‏, ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏رفض‏ ‏بحريته‏
‏وصية‏ ‏الله‏ ‏فقد‏ ‏اختار‏ ‏لنفسه‏ ‏العصيان‏ ‏والانفصال‏ ‏عن‏ ‏الله‏.‏

ولا‏
‏ننسي‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏حدث‏ ‏الشر‏ ‏بسبب‏ ‏مخالفة‏ ‏الوصية‏, ‏خلص‏
‏الله‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏سلطان‏ ‏الشر‏ ‏وردهم‏ ‏ثانية‏ ‏بالفداء‏ ‏إلي‏
‏حالتهم‏ ‏الأولي‏ ‏وجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏رابطة‏
‏حب‏ ‏أقوي‏, ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏أغسطينوس‏ ‏مدح‏ ‏سقطة‏ ‏آدم‏ ‏التي‏
‏جعلتنا‏ ‏نحصل‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏نعم‏ ‏الفداء‏.‏

لقد‏
‏كانت‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏لآدم‏ ‏فرصة‏ ‏له‏ ‏للتدريب‏.. ‏ولإعداده‏
‏لمسئوليات‏ ‏أعظم‏, ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تأكيدا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لحرية‏ ‏إرادة‏
‏الإنسان‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏أعظم‏ ‏منحة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏له‏..‏

لقد‏ ‏سمح‏ ‏الله‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يخالفه‏ ‏ويعصاه‏ ‏باستخدام‏ ‏حريته‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏نعمة‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏
‏53- ‏وما‏ ‏هو‏ ‏العقاب‏ ‏غير‏ ‏العادي‏ ‏الذي‏ ‏استحقه‏ ‏آدم‏ ‏وذريته؟
لقد‏
‏خالف‏ ‏آدم‏ ‏وصية‏ ‏الله‏.. ‏وهذه‏ ‏خطية‏ ‏غير‏ ‏محدودة‏... ‏لأنها‏
‏ضد‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المحدود‏.. ‏وبالتالي‏ ‏عقابها‏ ‏غير‏ ‏محدود‏ ‏وفي‏
‏هذا‏ ‏تحقيق‏ ‏لمبدأ‏ ‏تناسب‏ ‏العقاب‏ ‏مع‏ ‏الخطأ‏, ‏أما‏ ‏هذا‏
‏العقاب‏ ‏فيتمثل‏ ‏في‏ ‏الآتي‏:‏

‏1- ‏الموت‏ ‏الروحي‏ ‏والأبدي‏: (‏تكوين‏ 2:17).‏
بمعني‏
‏انقطاع‏ ‏اتصال‏ ‏الروح‏ ‏بالله‏, ‏ولكن‏ ‏موت‏ ‏الروح‏ ‏لا‏ ‏يعني‏
‏تلاشي‏ ‏الروح‏, ‏وإنما‏ ‏يعني‏ ‏فقد‏ ‏حساسيتها‏ ‏تجاه‏ ‏الله‏.
‏وبعبارة‏ ‏أخري‏: ‏أن‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏يمتلك‏ ‏روحا‏ ‏إلا‏
‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الروح‏- ‏بسبب‏ ‏الخطية‏ ‏الجدية‏- ‏أصبحت‏ ‏مظلمة‏ ‏وغير‏
‏قادرة‏ ‏علي‏ ‏الاتصال‏ ‏بالله‏.. ‏هي‏ ‏موجودة‏ ‏ولكنها‏ ‏عاجزة‏.‏

‏2- ‏الطرد‏ ‏من‏ ‏حضرة‏ ‏الله‏ (‏الفردوس‏): (‏تكوين‏3:23, 24). ‏
فالله‏
‏الكامل‏ ‏القدوس‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يساكن‏ ‏الخطاة‏ ‏الأشرار‏, ‏بل‏
‏أنقياء‏ ‏القلب‏ ‏وحدهم‏ ‏الذين‏ ‏يعاينون‏ ‏الله‏, ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏شركة‏
‏للنور‏ ‏مع‏ ‏الظلمة‏.‏

لقد‏
‏أضحت‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏نقية‏ ‏ملوثة‏ ‏بالخطية‏
‏وغير‏ ‏مناسبة‏ ‏لدخول‏ ‏الفردوس‏ ‏أو‏ ‏الإقامة‏ ‏في‏ ‏حضرة‏ ‏الله‏,
‏وهكذا‏ ‏عرف‏ ‏الشر‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏الإنسانية‏ ‏كلها‏, ‏وعن‏ ‏آدم‏ ‏ورث‏
‏جميع‏ ‏أبنائه‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏طريقته‏ ‏الخاطئة‏.‏

بالإثم‏ ‏حبل‏ ‏بي‏ ‏وبالخطية‏ ‏ولدتني‏ ‏أمي‏ (‏مزمور‏51).‏
‏ ‏وهكذا‏ ‏عد‏ ‏جميع‏ ‏البشر‏ ‏خطاة‏ (‏رومية‏3:10-12). ‏إذن‏ ‏العقاب‏ ‏هو‏ ‏الموت‏ ‏بكل‏ ‏صوره‏:‏
الموت‏ ‏الجسدي‏= ‏انفصال‏ ‏الروح‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏يتحلل‏ ‏إلي‏ ‏تراب‏.‏
الموت‏ ‏الأدبي‏= ‏عار‏ ‏الخطية‏ ‏وخزيها‏ ‏المشين‏.‏
الموت‏ ‏الروحي‏= ‏الانفصال‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏الخالق‏.‏
الموت‏ ‏الأبدي‏= ‏الهلاك‏ ‏في‏ ‏جهنم‏ ‏النار‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (10)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان ( 29 )
» حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان ( 27 )
» حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان ( 17 )
» حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان ( 16 )
» كيف لي أن أعرف وأُميز قوة إيماني؛ وهل هو ضعيف أم قوي وعلى مستوى الإنجيل وعمل الله !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة اقباط الصعيد :: الفئة الأولـى :: المنتدي الديني-
انتقل الى: